الأسبوع الماضي، بينما كنت أشاهد الأفلام وأقابل الأصدقاء في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، أخبرني الفنان التشكيلي عبدالله إدريس أنه تلقى دعوة من معهد مسك للفنون لحضور أسبوع مسك للفنون المقام في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون، أخبرته أنني أود التعرف على هذا الكيان ونشاطاته، وهكذا قمت بحجز تذكرة وغرفة في الفندق القريب من الصالة المقام بها النشاط.
أمضيت يومين في الرياض، للتجول في أسبوع مسك للفنون، كنت محقة، وكان يجب أن أفعل ذلك لأرى بعيني ماذا تقدم مسك والأجواء التي يعيشها الفنان في كنف مسك.
أولا المكان الفسيح والمنظم الذي تقام فيه الفعاليات، ساحة واسعة ومبان عديدة، في كل ركن هناك نشاط ما يختص بالفنون، جو الرياض الساحر هذه الأيام يساعد على أن تمارس نشاطا فنيا في الخارج، وهذا ما تراه، ورش عمل للنحت والرسم تحت سماء الرياض، والشغوفون بالفن مجتمعين يتلقون التعليمات من مدير الورشة، وأنت كمتجول تطوف بينهم وتراهم مندمجين فيما يتعلمون وما يصنعون بأيديهم.
تدخل إلى مبنى يشبه المتحف الصغير حيث تشاهد أعمالا لفنانين سعوديين من الرواد في عالم الفن التشكيلي، أعمالا كنت تراها في المجلات، وها أنت تشاهدها أخيراً على الطبيعة.
في مبنى آخر هناك معروضات لفنانين معاصرين، فن مفاهيمي وفن غير مفاهيمي. تتجول وتشبع بصرك من كل أنواع الفنون، تقرأ المكتوب، تفهم أو تحاول، تغادر المكان كي تتجه إلى مكان آخر، صالة أخرى حيث يجتمع الفن مع التقنية، حيث قامت مسك بعرض مجموعة من اللوحات لفنانين كبار بطريقة مبتكرة، طريقة شاهدتها لفنانين عالميين، فان جوخ وبيكاسو في مدن مختلفة، طريقة جميلة تجعلك تتفاعل مع اللوحات وتستقبلها بطريقة مختلفة. كانت لوحة عبدالله إدريس من بينها وكان سعيدا وفخورا بعمله وبمسك والمفاجأة التي قدموها له، كنت سعيدة بمسك وبتقديرها لكل الفنانين السعوديين، حضرت أروى ابنة الفنان عبدالله نواوي، كانت أيضا سعيدة بمشاهدة لوحة أبيها تعرض بنفس التقنية. كانت تجربة جميلة بالنسبة لي.
لم تنته التجربة، هناك أكشاك صغيرة لعدد كبير جدا من الفنانين، تقدم مسك هذه الأكشاك مجانا، ولا تأخذ نسبة من المبيعات، هل هناك أجمل من ذلك، مررت على الفنانين، شاهدت معروضاتهم، كانت سعادتي كبيرة بالمستوى الذي وصل إليه فنانونا، هناك قسم للفن التشكيلي وقسم للحرف، والحرف أيضا فن كما تعرفون.
في البدروم هناك مساحة كبيرة وواسعة أيضا تقام فيها ندوات وورش عمل، وبعض المعارض.
المكان كبير جدا، والنشاطات كثيرة ومتنوعة، وهناك مسرح تقام فيه عروض موسيقية. مذهل ما تقدمه مسك.
والجميل في الموضوع مدى الإقبال، كان هناك حضور رائع لمختلف أطياف الناس، متفاعلين مع الفنون، يشاهدون ويتعلمون ويحاورون.
كانت تجربة رائعة. شكرا مسك..




http://www.alriyadh.com/2048479]إضغط هنا لقراءة المزيد...[/url]