في العام 2015 تأسست شركة (Open AI) من قبل مجموعة من الشخصيات البارزة في المجال التقني، بمن في ذلك إيلون ماسك وسام ألتمان، بهدف ضمان استفادة البشرية من الذكاء الاصطناعي. تم جمع مبلغ مليار دولار من قبل المستثمرين، وكان توجه المؤسسين مدفوعا بإمكانات ومخاطر الذكاء الاصطناعي المتقدم، بهدف توجيه تطويره بشكل مسؤول، وعلى مر السنين، حققت الشركة تقدماً كبيراً في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل إنشاء سلسلة GPT وتشكيل شراكات استراتيجية، والتي كانت حاسمة لتوسيع نطاق تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها وإتاحتها عالميًا.
كان أحد المعالم الرئيسة في تطور رحلة الشركة هي الشراكة الإستراتيجية مع شركة ميكروسوفت، التي تم الإعلان عنها في عام 2019، والتي شهدت استثمارًا بقيمة مليار دولار. لم يزود الدعم المالي الشركة بالدعم المالي فحسب، بل زودت أيضًا بإمكانية الوصول إلى تقنيات الحوسبة العالية من خلال برنامج أزور من ميكروسوفت، والتي تعتبر ضرورية لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة من خلال الاستفادة من إمكانيات الحوسبة السحابية العالية التي يوفرها التطبيق، إضافة إلى الوصول تقنيات والأبحاث التقنية المتقدمة وغيرها من الخدمات التي تساعد منصة تشات جي بي تي للوصول العالمي وتعزيز منظومة أمن المعلومات للمنصة.
نجحت الشركة في تحقيق إيرادات قدرها 2 مليار دولار أميركي بنهاية ديسمبر 2023، وهي فترة لا تعد كبيرة مقارنة بالوقت الذي اتاحت فيه الشركة خدماتها للأفراد برسوم رمزية، وتتوقع الشركة نمو الإيرادات، إلى الضعف بحلول عام 2025. ويؤكد هذا النجاح المالي التأثير الكبير على قطاع الذكاء الاصطناعي وإمكاناتها في المستقبلية والتي نجحت الشركة في وضع لبناته الأولى لا سيما وأنها بدأت أتاحت خيارات اشتراكات للمجموعات وكذلك المنظمات للاستفادة من الخدمات التي يمكن أن تقدمها.
والحق يقال إن الشركة تساهم بشكل كبير في التطور التقني الذي يحدث في العالم، ولا أكون قد بالغت أن قلت إن هذا التغيير شبيه بالتغير الذي قام به ستيف جوبز في العالم 2007 عندما أطلق الآيفون ومتجر أبل في العالم الذي يليه، فالشركة بقيادة سام ألتمان تقوم بنفس الدور، حيث أعلنت عن متجر تشات جي بي تي والذي يتيح للعملاء الاطلاع على التطبيقات التي تم بناؤها باستخدام نموذج تشات جي بي تي وهو ما يعطي مؤشر للدور الكبير الذي ستلعبه الشركة في مستقبل قطاع الذكاء الاصطناعي التوليدي.
الخلاصة: يصنع الرواد التاريخ، وهم الأفراد الذين لديهم القدرة على مشاهدة ما لا يستطيع غيرهم مشاهدته في وقت مبكر، والمرحلة الحالية هي مرحلة غير مسبوقة من إمكانية النمو والتطور في مختلف أنحاء العالم، وكلمة المرور الذكاء الاصطناعي واسم المستخدم البشرية، والمحرك البيانات التي تنتج وتطور وتستهلك في كل ثانية من تاريخ البشرية الحديث.




http://www.alriyadh.com/2059183]إضغط هنا لقراءة المزيد...[/url]