يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على إحداث تطور ضخم في قطاعات الأعمال المختلفة، بدءًا من أتمتة المهام الروتينية وحتى توفير تحليلات واستشراف المستقبل المبني على البيانات، فمن خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، يمكن للمنظمات رفع كفاءة العمليات وخفض التكاليف وتعزيز عمليات صنع القرار.
بحسب تقرير حديث لشركة ماكينزي يمكن أن يقدم الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 2.6 تريليون دولار في التسويق والمبيعات وحدها، مما يدل على تأثيره الكبير في بيئات الأعمال، ولتعزيز بيئات الأعمال بشكل استراتيجي وناجح في المنظمات. يتطلب توظيف فريق متخصص في البيانات والذكاء الاصطناعي ومحللي الأعمال. كما تلعب القيادة دورًا محوريًا في تعزيز ثقافة ممكنة للفريق وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بما يساهم في تحقيق المنظمة لمستهدفاتها.
استثمرت شركات مثل غوغل وميكروسوفت بشكل كبير في بناء فرق قوية للذكاء الاصطناعي، مما ساهم في ريادتها في ابتكار الذكاء الاصطناعي. والحقيقة أن توظيف فريق من الأكفاء لا يغني عن توفير بيانات عالية الجودة كونها حجر الزاوية في التنفيذ الفعال للذكاء الاصطناعي، حيث يمكن أن يؤدي ضعف جودة البيانات إلى تقليل الأهمية الاستراتيجية من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما يؤدي إلى نتائج غير دقيقة وقرارات دون المستوى الأمثل. ووفقاً لدراسة أجرتها مجلة هارفارد للأعمال، فإن البيانات السيئة تكلف الاقتصاد الأمريكي نحو 3.1 تريليونات دولار سنوياً وهو ما يوضح الأهمية الاستراتيجية للبيانات.
يتيح البدء بالمشروعات التجريبية للمنظمات اختبار تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل النتائج قبل التنفيذ على نطاق واسع، كما يساهم النهج التدريجي فرصة لا تقدر بثمن لتقييم وتحسين تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وبمجرد التحقق من صحتها، يمكن توسيع هذه المشروعات لتشمل مجالات أكبر، مما يؤدي إلى تحول أوسع في الأعمال.
نفذت شركة وول مارت الأميركية الذكاء الاصطناعي في عمليات خدمة العملاء الخاصة بها لتعزيز تجربة التسوق. فمن خلال نشر روبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، ساهمت الخطوة في دعم للعملاء على مدار الساعة ، والإجابة عن استفسارات العملاء بسرعة وكفاءة. وقد أدى ذلك إلى انخفاض بنسبة 30 % في أوقات الاستجابة وزيادة بنسبة 20 % في درجات رضا العملاء.
وفي المقابل تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي لتحسين سلسلة التوريد الخاصة بها، وتعزيز سرعة التسليم وتحسين إدارة المخزون. تساعد التحليلات التنبؤية المستندة إلى الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بالطلب بدقة، مما يساهم في إدارة المخزون بشكل أمثل. وقد أدى هذا التحسين إلى انخفاض بنسبة 15 % في تكاليف التشغيل وزيادة بنسبة 25 % في كفاءة التسليم.
ختاماً؛ يعد دمج الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات الأعمال رحلة مستمرة تساهم في رفع الكفاءة والابتكار وتعزيز الميزة التنافسية. ومن خلال فهم إمكانات الذكاء الاصطناعي، وتحديد احتياجات العمل، وبناء الفريق المناسب، وضمان جودة البيانات، والبدء بالمشروعات التجريبية، يمكن للمنظمات تسخير القوة الكامنة للذكاء الاصطناعي لتحقيق مستهدفات المنظمة.




http://www.alriyadh.com/2078557]إضغط هنا لقراءة المزيد...[/url]