يبدو أن الواقع حولنا، والعالم بيننا يتحول إلى مسرح فسيح وكبير ومحتشد بالمؤدين، والمتابعين، والمتفرجين، حيث ستجد في كل ناحية وزاوية شخصا يحمل دوره فوق ظهره، ويحفظ كلماته ليلعب دور المؤدي أحيانا، ثم يتحول في ذات اللحظة، ليأخذ مقعد المتفرج فيتابع ممثلين آخرين..
في هذا الزحام الشائك والمعقد من متغيرات ومستجدات وتسارع رهيب يؤثر في دوران عجلة الوعي البشري ويقلب موازين الفهم بما يجري، يحدث أن يتغير المرء في نفسه ليواكب تسارع الحياة ومقاييس الآخر فيتأثر ويؤثر.
اليوم الكل يرسم نفسه ويسوُقها بأسلوبه وخطابه الذاتي.. والغاية أن يرسم نفسه ويسوقها أمامهم، الأمر هنا انتقل من الطريقة التي نُمارس بها حياتنا، وعلى تفكيرنا وقناعاتنا، ليتجلى مُعبرًا عن نشاط إجباري مندفع للاستعراض غالبًا بشكل لا واعٍ منا.
الكل يرى ويشاهد وصايا المدربين، ومدربي الذات، وخبراء العلاقات يوجهون نحو رسم شخصياتنا من خلال أدوار يجب أن نمارسها لنسوق لأنفسنا والكل يعطيك النصائح لصنع شخصية غير شخصيتنا البسيطة ويرسم ملامحها عبر قناعاته ومحدداته بمبرر الذكاء العاطفي واللفظي كل ذلك للحصول على دور في مسرح الحياة.
يبدو أن الواقع حولنا، والعالم بيننا يتحول إلى مسرح فسيح وكبير ومحتشد بالمؤدين، والمتابعين، والمتفرجين، حيث ستجد في كل ناحية وزاوية شخصا يحمل دوره فوق ظهره، ويحفظ كلماته ليلعب دور المؤدي أحيانا، ثم يتحول في ذات اللحظة، ليأخذ مقعد المتفرج فيتابع ممثلين آخرين.
ومؤكد أنه على هذا المسرح نجد كل مؤدٍ بحسب إمكاناته وقدراته ومهاراته يمارس الاستعراض ليلفت الانتباه حوله، وكمتفرج ومتبع تضيع الرؤى، وتختلط المشاعر، ويتلبك الفهم ففي وسط كل هذه المشاهد، يكون من الصعب جدًا تحسُس الحقيقة من الزيف، فأيهما تمثيل وأيهما حقيقة، ومن الصادق من الكاذب ربما لا نعلم، فتكون الحقيقة لحظة من لحظات ما هو زائف، ويكون الزيف وجها من أوجه الحقيقة بين الممثل والمتفرج والمتابع.
هنا ظهر ما يمكن أن نسميه مجتمع المسرح، حيث تسود فيه وعلى عتبات منصته حركية المعيشة، ونشاط الإنسان ونتاجه، فتقدم الحياة نفسها بكاملها على أنها تراكم هائل من الأدوار التي يفترض على كل فرد أن يؤديها لنفسه أو منافسة لغيره، ويبقى كل ما كان يُعاش بالفطرة، وعلى نحو طبيعي يتباعد متحولًا إلى تأدية دور مسرحي. وذلك يبين كيف أن حياتنا وعلاقتنا التفاعلية الاجتماعية المدنية أصبحت عبارة عن مجموعة ظواهر لا باطن وجوهر حقيقي لها.
من يتأمل الواقع في كثير منه يجد أن هناك قوة دافعة، جعلت الأفراد مشغولين طول الوقت بتلميع وتسويق ذواتهم كل بطريقته وأسلوبه وذلك لمواكبة متطلبات العيش وثقافة التعامل والربح؛ بحيث يكونون بضاعة مطلوبة دائمًا في السوق. فالاتجاه الأساسي والهدف المنشود هو كيف أسوق لنفسي وأؤدي الدور سواء مصطنعا أو طبيعيا لأصل إلى نتيجة مفضلة لدي دون التفات لأي اعتبار واقعي وقيمي عند الكثير لأننا نتجه لنكون مؤطرين بنتاج نمط معيشي معزز بقيم ومفاهيم وأمنيات وثقافة تنافسية وليس تشاركية. هذا الاتجاه الذي يعني أن الهدف هو ذواتنا فقط مما ترك تأثيرا عميقا في سلوك وشعور وقيم الإنسان، وتفاعلاته.
مزاج الحياة ووصايا البشر يقوم كثير منها عادة على فلسفة الاستعداد للمواجهة، والحذر، والاقتناص، والتملك، والتنافس، والفوز، والاستحواذ، وأخرى تقوم على ترسيخ قواعد الوجود الإنساني الخيّر والإيماني مع أنه الأساس فما خلق الإنسان إلا لعبادة الله وصرف وقته في طاعته وذكره مع نصيبه من الدنيا، وهذا الجانب الطيب يتيح الفرصة للبشر ليُخرجوا أجمل ما عندهم من تفاعلات وعلاقات وأخلاق وسلوك، ومصاحبة، وعمل وتجارة وغيرها.
مشكلة هذا الاتجاه أنه جعلنا نتوقف عن مُساءلة النفس وأين يمكن أن تتجه، وربما نكون في حاجة ماسة إلى مراجعة وتقييم نفسي متأنٍ الآن. فالأمر المؤكد هنا، هو أن معظمنا كأفراد، نشعر وكأن هناك مشكلة في الطريقة التي نُمارس بها حياتنا، وكذلك الطريقة التي نتعاطى مع مجرياتها، ولكن على الرغم من أن السائد الطبيعي للأشياء هو أن “لكل فعل رد فعل” إلا أن ما يبدو حاليًا، هو أن لا أحد يقاوم والكل مستمر برسم نفسه.




http://www.alriyadh.com/2084617]إضغط هنا لقراءة المزيد...[/url]